الارشيف / أخبار العالم / مصراوى

ماذا قال الإعلام الأمريكي عن تصريحات ترامب بشأن قطر؟

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

كتبت- رنا أسامة:

اهتمت وسائل الإعلام الأمريكية، السبت، بتصريحات دونالد ترامب التي طالب خلالها قطر بوقف تمويل الإرهاب بشكل سريع، تزامنًا مع مُطالبة وزير خارجيته ريكس تيلرسون بتخفيف الحصار على الدوحة، وتأكيد وزير دفاعه جيمس ماتيس على دور قطر الحاسم كشريك عسكري للولايات المتحدة.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع نظيره الروماني كلوس لوهانيس، إن قطر كانت تاريخيًا ممولة للإرهاب، وإن هذا كان يحدث بدرجة كبيرة، مُشددًا على ضرورة وقف هذا التمويل.

واعتبر عدد كبير منها أن موقف ترامب المُعلن والصريح إزاء تمويل قطر للإرهاب، يُمثّل إدانة للإدارات الأمريكية المُتعاقبة التي "غضّت البصر" عن ممارسات الدوحة، لاسيّما في ضوء التناقض مع إدارته التي تحاول نزع فتيل الأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط.

"تصريحات خطيرة"

وقالت "لوس أنجلوس تايمز" إن تصريحات ترامب وجهوده الحثيثة لتعزيز دور المملكة العربية السعودية والدول السنيّة الأخرى في مواجهة إيران، تعصف بجهود سلفه باراك أوباما، الذي حاول من قبل الوصول لصيغة "ناعمة" مع طهران، تحِدّ من طموحاتها النووية دون أن تُؤجّج الصراع.

ونقلت عن المحلل البارز في شؤون الشرق الأوسط، آرون ديفيد ميلر، قوله: "هذا الأمر يُثير مشاكل خطيرة بالنسبة للولايات المتحدة ويدفع بمعركة وصاية مُحتملة بين المملكة وإيران إلى صدارة المشهد".

وقال الخبير السياسي "ريتشارد هاس" إن "الانحياز غير المشروط" مع السعوديين ضد كل من قطر وإيران "خطير"؛ لأنه قد يُشجّع الرياض على التصرف بتهوّر. وأضاف أن "الأمور تزداد سوءا قبل أن تزداد سوءا في الشرق الأوسط"، مشيرًا في الوقت نفسه إلى تزايد احتمالات مواجهات سعودية- إيرانية مباشرة.

وعلى الرغم من الروابط الاقتصادية وتقاسم المعلومات الاستخباراتية بين الرياض وواشنطن على مرّ السنين، يعتقد بعض المُحللين أن ترجيح ترامب كفّة المملكة على حساب قطر، يُمثّل إشارة قوية على تجاهل الرئيس الأمريكي لأولئك الذين كانوا داعمين للإرهاب في الخارج. فتقول الصحيفة إن الولايات المتحدة "تجاهلت إلى حد كبير بعض الأدوار الخبيثة التي يلعبها السعوديون، والدعم المالي للمملكة في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم عندما يتعلق الأمر بانتشار هذه الجماعات الإرهابية".

1

"تفكيك الدبلوماسية الأمريكية"

فيما رأت صحيفة نيويورك تايمز تصريحات ترامب- التي وصفتها بـ"غير المُتوقعة"- بأنها "تفكيك للدبلوماسية الأمريكية".

ورأت الصحيفة أن التصريحات عملت على تقويض جهود وزير الخارجية الأمريكي الذي حاول التوسّط في النزاع بين قطر وجيرانها العرب. قائلة إن التضاربات الدبلوماسية في إدارة ترامب هي الأبرز والأكثر وضوحًا في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن تضارب المواقف بين ترامب وإدارته يعكس انحراف الأخير عن مُستشاريه فيما يخص المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية.

2

"دبلوماسية مُضطربة"

أما وكالة الأسوشيتد برس فرجّحت أن تقود تصريحات ترامب الحادة إزاء قطر إلى تعزيز جهود المملكة وحلفائها لعزل قطر دبلوماسيًا.

ورأت أن التضارب بين تيلرسون وترامب حول قطر يعكس اضطراب الدبلوماسية الأمريكية تحت إدارة ترامب.

3

"صِدام كلامي"

أما صحيفة "نيويورك بوست" فقالت إن التصريحات حول قطر أحدثت صدامًا بين ترامب وتيلرسون، لتعارض مواقفها حيال الأزمة. وذكرت أن تيلرسون، الذي تبنّى على ما يبدو موقفًا مغايرًا لترامب، وتوقّع من جميع الأطراف إنهاء الأزمة، قائلا إن الحصار يضر بالجهود الأمريكية لمحاربة داعش.

ولفتت إلى إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، بعد فترة وجيزة من تصريحات تيلرسون، إن "حصار قطر يمكن أن يُعيق العمليات ضد داعش على المدى البعيد". في الوقت الذي شدّد فيه ترامب، خلال مؤتمر صحفي عُقِد الجمعة، على ضرورة وقف التمويل القطري للإرهاب.

وفي الوقت نفسه، قالت شبكة "سي إن إن" إن الصِدام الكلامي بين ترامب ووزير خارجيّته عكس الضوء على الآراء المُتضاربة التي خرجت بها الإدارة الأمريكية في كثير من الأحيان منذ بدأت أزمة قطر الثلاثاء الماضي.

4

لقد قرأت خبر ماذا قال الإعلام الأمريكي عن تصريحات ترامب بشأن قطر؟ في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع مصراوى ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا مصراوى تحياتنا.

قد تقرأ أيضا