أخبار العالم / الوطن العربي / ثقفنى

موعد صرف حساب المواطن السعودي وتصريحات المسئولين عن البرنامج ورابط التسجيل المباشر

  • 1/2
  • 2/2

كتب: s.a آخر تحديث: منذ 9 دقائق

موعد صرف حساب المواطن السعودي وكافة تفاصيل البرنامج من حيث تسجيل حساب المواطن وأهدافه والمراحل التي سيمر بها البرنامج، ونرفق لكم رابط التسجيل والدخول إلي موقع حساب المواطن الإلكتروني وفتح حساب المواطن تسجيل جديد، وموعد رفع آليات برنامج حساب المواطن  للمقام السامي، ونتائج الأهلية والاستحقاق، وقيمة البدلات النقدية، وحقيقة إلغاء برنامج الدعم النقدي بعد صدور أوامر ملكية بإعادة البدلات والمكافآت، ورابط حساب المواطن تويتر، وسيتم وضع السياسات الخاصة ببرنامج الدعم النقدي علي أساس بيانات المواطنين الذين قاموا بالتسجيل في موقع  حساب المواطن الرسمي.

صرف حساب المواطن

حساب المواطن الموحد هو برنامج وطني يتبع وزارة العمل قامت الحكومة السعودية بإنشائه لحماية المواطنين من أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة من الآثار الاقتصادية المترتبة علي الرؤية المستقبلية للمملكة 2030، وتقديم بدل نقدي لتحسين الظروف المعيشية يتم إيداعها بحسابات المواطنين المصرفية بشكل مباشر عن طريق الآبيان، وسيتم صرف حساب المواطن كأول بدل نقدي في الشهر السابق لزيادة الأسعار المقررة علي أسعار منتجات الطاقة والمياه.

وكان قد أعلن المشرف العام علي برنامج حساب المواطن م. العصيمي، أنه لم يتم وضع نهاية لعملية التسجيل وسيكون متاحاً علي مدار 24 ساعة، ونوه علي أن البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج هي المنصة الوحيدة للتسجيل والتواصل مع المخاطبين به والمستفيدين من برنامج الدعم النقدي، ولكن من هم المخاطبين بالتسجيل في برنامج الدعم النقدي، ونجد أن تسجيل حساب المواطن السعودي يشتمل علي الفئات الآتية:

  1. الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل.
  2. أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي.
  3. زوجة المواطن السعودي.
  4. الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون.

ويهدف برنامج الدعم الذكي إلي تشجيع الأسر علي الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه، وتخفيف الأعباء الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية علي ذوي الدخول المحدودة والمتوسطة، من خلال إيداع بدل نقدي بالحسابات المصرفية للمستفيدين من البرنامج عند صرف حساب المواطن وبعد اعتماده من المقام السامي.صرف حساب المواطن

صرف حساب المواطن

حساب المواطن 1438هـ

صرف حساب المواطن

حساب المواطن 1438هـ طريقة تسجيل حساب المواطن

يبدأ تسجيل برنامج الدعم السعودي بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة بموقع حساب المواطن رابط الدخول وإدخال بياناته كاملة وتكون هذه البيانات كالتالي:

  • ( رقم الهوية ، تاريخ الميلاد ، رقم الهاتف الجوال ، والذي سوف يستقبل عليه رسالة وبها كلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل بالبرنامج وبعد ذلك يقوم بتغييرها على حسب رغبته.

ثم يكمل عملية التسجيل وتقديم البيانات التالية: ( البيانات البنكية ، البيانات العامة، بيانات العنوان، بيانات الأصول ، بيانات الدخل والتابعين ).

ورب الأسرة هو من يتقدم بطلب التسجيل وهو من سيحصل على البدل ويتم أضافه الأبناء والزوجة كتابعين، وتنتهي عملية تسجيل حساب المواطن بإقرار على صحة البيانات التي تقدم بها، وتقديم طلب التسجيل لدراسته مع ارفاق تقرير أهلية الأسرة المتقدمة بالطلب، ثم انتظار الاعتماد وبدء صرف حساب المواطن بالمملكة.

رابط تسجيل حساب المواطن السعودي المباشر.

مراحل حساب المواطن

أما عن المراحل التي سيمر بها البرنامج فتتمثل في ثلاث مراحل وهي:

  • المرحلة الأولي: وقد بدأت بمرحلة التسجيل وجمع المعلومات والتأكد إن كانت هذه المعلومات صحيحة من عدمه، وهذه المرحلة هي المرحلة الجارية والتي لم نتخطاها حتي الآن، فمرحلة حساب المواطن التسجيل هي المرحلة الأولي.
  • المرحلة الثانية: ينتظرها أكثر من 12 مليون مواطن سعودي، وهي مرحلة الإعلان عن نتائج الأهلية، وسوف يتم إعلان المواطنين عن نتائج الأهلية من خلال رسائل نصية عبر الهاتف الجوال، ويتم حساب نتائج الأهلية علي حسب المعلومات الصحيحة المقدمة عند التسجيل.
  • المرحلة الأخيرة: وهي مرحلة الاستحقاق للدعم النقدي وقيمة البدل المالي المقدم وخلالها يتم معرفة قيمة الدعم النقدي لكل مواطن قام بالتسجيل في برنامج البدل النقدي، والبدء في صرف حساب المواطن السعودي للبدل النقدي قبل زيادة الأسعار التي تأتي ضمن الرؤية المستقبلية للمملكة 2030.

صرف حساب المواطن

التسجيل في حساب المواطن

موعد رفع حساب المواطن للمقام السامي

وسط ترقب الملايين من المواطنين لمعرفة موعد رفع آليات وسياسات برنامج الدعم النقدي للمقام السامي وبدء صرف حساب المواطن للبدل المالي المستحق علي حسب الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة وهاتين الفئتين هم الأكثر حظاً من الدعم المالي الذي يقدمه البرنامج، ومن المقرر أن يتم رفع  حساب المواطن السعودي للمقام السامي خلال الأيام القليلة المقبلة.

ومن المقرر أنه لم يتبقى سوي أيام قليلة تفصلنا عن الإعلان عن المستحقين للدعم النقدي أو البدل المالي والبدء في صرف حساب المواطن الموحد، وأكثر ما يهم المواطن السعودي الآن هو مقدار البدل النقدي، ولم يتم الكشف عن ذلك حتي الآن، ولكن هناك معايير تستطيع من خلالها معرفة معايير صرف البدل، ويأتي علي رأس هذه المعايير الترشيد في الاستهلاك، وذلك لحث المواطنين علي ترشيد الاستهلاك.

فالأسر التي تعمل علي تخفيض الاستهلاك هي الأسر الأكثر دعماً، وذلك لتشجيع المواطنين علي الترشيد، وجاء في مرتبة تالية للمعيار السابق، قيمة الدخل وعدد أفراد الأسرة، بمعني أنه سيتم وضع قيمة الدخل بعين الاعتبار، فكلما انخفض مقدار الدخل للأسرة كلما ارتفعت قيمة الدعم النقدي المقدم من برنامج حساب المواطن 1438، وأيضاً كلما زاد عدد أفراد الأسرة ارتفعت قيمة الدعم النقدي.

صرف حساب المواطن

حساب المواطن

حقيقة إلغاء حساب المواطن بعد إعادة البدلات

بعد عودة البدلات والمكافآت إلي سابق عهدها لموظفي الدولة من المدنيين والعسكريين، فقد ثارت شائعات لا أساس لها من الصحة حول إلغاء حساب المواطن وعدم صرف حساب المواطن السعودي، حيث أكد المهندس ماجد العصيمي، علي استمرار التسجيل واستمرار عمل البرنامج وأي أخبار تفيد بإلغائه بعد صدور أوامر ملكية بإعادة البدلات والمكافآت فإنها عاريه تماماً من الصحة، مضيفاً، أنه علي المواطنين ممن حدث لهم تغيير في الدخول علي إثر صرف بدلات أو مكافآت، القيام بتحديث البيانات علي البرنامج.

وصرح المشرف العام أن موعد تقديم مستندات الثبوتية من مسجلي برنامج البدل النقدي سوف يبدأ خلال الأسابيع المقبلة، ولا يزال باب التسجيل مفتوحاً أمام من يرغب بالتسجيل في البرنامج فهو برنامجاً اختيارياً ويحق لكل مواطن التسجيل به حتي تظهر نتائج الأهلية وقيمة الاستحقاق لكل مواطن علي حسب البيانات المقدمة عند التسجيل، وترقب الإعلان عن موعد صرف حساب المواطن .

وسيتم وضع سياسات حساب المواطن وزارة العمل، عن طريق لجنة وزارية أو حكومية مشتملة علي عدد من الوزارات وهم: وزارة الاقتصاد والتخطيط والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية، وهذه اللجنة هي من ستتولي عملية تحديد السياسات وتحديد أهلية الاستحقاق وتعيين مقداره، وسوف يتم احتساب قيمة الدعم علي أساس الدخل الشهري لرب الأسرة، وعدد أفراد الأسرة.

برنامج حساب المواطن

أوضح نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، أن الأمير محمد بن سلمان قد أعطي توجيهاته التي تقضي بأن نكون كرماء في صرف البدل النقدي لأصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة، والعمل علي ضم أكبر عدد ممكن للاستفادة من الدعم قدر الإمكان، في إشارة منه علي تقدم 11 مليون مواطن سعودي من أجل الاستفادة من الدعم النقدي عند صرف حساب المواطن للمستحقين، ويمكنكم الدخول إلي الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن تويتر للاستفسار والرد من خلال خدمة العملاء، كما يمكنكم دخول موقع حساب المواطن يوتيوب لمعرفة المزيد حول التسجيل والتعرف علي كافة البيانات المطلوبة لجميع الفئات.

وأضاف التويجري أن المشرفين علي حساب المواطن يعملون حالياً علي تحديد الأعداد الفعلية المسجلة والمستحقة للدعم النقدي، إلي جانب الحرص علي تغطية أكبر عدد ممكن من المواطنين الذين قاموا بالتسجيل، ووفقاً للخطة الزمنية الموضوعة فسوف يتم صرف حساب المواطن في شهر يوليو المقبل، مضيفاً أن برنامج حساب المواطن برنامجاً حكومياً والحكومة ملتزمة بتحقيق أهداف رؤية 2030 التي يعتمد الاقتصاد فيها علي موارد غير نفطية، والانتهاء من مشاريع البنية التحتية

وسوف يتم خلال الأيام القليلة القادمة إعلان نتائج الأهلية والاستحقاق، وتحديد أسماء المستحقين للدعم المالي المقدم من برنامج حساب المواطن، وسييتم إبلاغ المواطنين المستفيدين من بدل حساب المواطن النقدي عن طريق رسائل sms علي الهاتف الجوال أو من خلال الحسابات الشخصية علي الموقع الإلكتروني للبرنامج، وللاستفسار يمكنكم الاتصال علي الرقم التالي 19912، ونتابع معكم لننقل لكم أخر التطورات حول البدء في صرف حساب المواطن وكافة التصريحات المتعلقة بحساب المواطن عبر ثقفني وسط تحديث فوري ومتابعة مستمرة.

تصريحات حول حساب المواطن

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال متحدثها الرسمي خالد أبا الخيل بالتأكيد علي استمرار برنامج حساب المواطن ونفي وجود أي علاقة بين انتهاء فترة عمل أي مسئول وبين البرنامج، وسط دعوة الوزارة المستمرة بعدم الانسياق وراء الشائعات التي تتردد حول البرنامج، ومن جانبنا سوف نتابع لننقل لكم موعد صرف حساب المواطن الرسمي عند التصريح به من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

Save

لقد قرأت خبر موعد صرف حساب المواطن السعودي وتصريحات المسئولين عن البرنامج ورابط التسجيل المباشر في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع ثقفنى ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا ثقفنى تحياتنا.

قد تقرأ أيضا