الارشيف / أخبار العالم / الوطن العربي / الوطن (عمان)

المغرب: تعزيزات أمنية في (الحسيمة) وحول مقر البعثة الأممية (المينورسو)

واشنطن تسلم الرباط دفعة جديدة من دبابات (إبرامز)

الرباط ـ وكالات: شهدت بلدة إمزورين بإقليم الحسيمة شمال المغرب مواجهات بين محتجين وقوات الأمن. ولجأ شبان مقنعون إلى قذف قوات مكافحة الشغب بالحجارة في حين ردت القوات بالغاز المسيل للدموع. وانتهت المواجهات عند الثانية صباحا، ونشرت قوات الأمن 50 عربة للشرطة في البلدة.
اندلعت مواجهات أمس في بلدة إمزورين بإقليم الحسيمة في شمال المغرب، بين محتجين وقوات الأمن.
وبدأت المواجهات نحو منتصف الليل في حي ناء من البلدة الواقعة عند سفح جبل وذلك بعد أن انتشرت قوات الأمن في وسط المدينة ومنعت المحتجين من التجمع، بحسب ناشطين محليين.
وتحت جنح الظلام قذف عشرات الشبان المقنعين قوات مكافحة الشغب بالحجارة، وردت القوات مستخدمة الغاز المسيل للدموع.
وانتهت المواجهات التي لم تعرف حصيلتها، نحو الساعة الثانية صباحا في حين تم نشر خمسين عربة للشرطة في البلدة.
وكانت البلدة ذاتها الواقعة على بعد 15 كلم جنوب شرق الحسيمة، شهدت قبل أسبوع أعمال عنف بين شرطيين ومتظاهرين.
وتشهد مدينة الحسيمة شمال المغرب منذ سبعة أشهر حركة احتجاجية تطالب بالتنمية في الريف الذي يعتبر المحتجون أنه “مهمش”.
وتم توقيف زعيم الحراك ناصر الزفزافي الذي يقود منذ أكتوبر 2016 الاحتجاج الشعبي في منطقة الريف، مطلع الأسبوع الماضي بتهمة “المساس بسلامة الدولة الداخلية”.
وفي سياق آخر شددت الشلطات المغربية الإجراءات الأمنية قرب مقر بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية “المينورسو”.
ويأخذ المغرب تحذيرات الأمم المتحدة ومخاوفها من استهداف عناصر البعثة على محمل الجد، إذ جرى تشديد الإجراءات الأمنية بالقرب من مقر البعثة، كما رفعت الجهات المختصة درجة التأهب واليقظة الأمنية إلى أعلى المستويات، بعد أن كشفت بعثة “المينورسو”، في وقت سابق، أنها توصلت بمعلومات حول وجود مخاطر أمنية على أفراد بعثتها في الكركرات.
ووفق مصدر مغربي فإن البعثة أعادت دورياتها في الكركرات، وأعادت نشر عناصرها في المنطقة، بعد أن كانت سحبتهم في وقت سابق بسبب مخاوف من استهدافهم من لدن تنظيمات إرهابية.
وفي سياق منفصل وصلت دفعة جديدة من خمس دبابات عسكرية أميركية الصنع من طراز إم 1 ايه 1 ابرامز، إلى المغرب بميناء الدار البيضاء يوم الاربعاء الجاري.
وحسب مصادر مغربية فإن تسلم الرباط لهذه الدبابات يدخل ضمن إطار برنامج طموح أطلقته القوات المسلحة الملكية، لتحديث وترقية ترسانتها والمعدات.
وقد وافق الكونجرس الأميركي على عقد لتزويد المغرب بـ 250 دبابة قيمتها أكثر من مليار دولار، وتم توقيعه في عام 2013.
وبموجب عقد البيع العسكري الأميركي الذي تبلغ قيمته 358 مليون دولار، ستقوم شركة جنرال ديناميكش لاند سيستمز (غلس) بتحديث ما مجموعه 150 دبابة من طراز أبرامز M1A1، وتسليمها إلى المملكة المغربية.
وتأكدت مخططات المغرب بالحصول على دبابات «أبرامز» في يونيو 2012 حين أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركي عن طلب المملكة فائض المئتين من دبابات « إم1إيه1″، بعد تجديدها وتعديلها لتتزود بمواصفات الدرع الخاصة بالقوات المسلحة المغربية.

لقد قرأت خبر المغرب: تعزيزات أمنية في (الحسيمة) وحول مقر البعثة الأممية (المينورسو) في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع الوطن (عمان) ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا الوطن (عمان) تحياتنا.

قد تقرأ أيضا