الارشيف / أخبار العالم / الوطن العربي / الوطن (عمان)

(العدل) الأميركية تسعى لرفض دعوى ضد ترامب بشأن قبول مدفوعات من الخارج

واشنطن ـ وكالات: دعت وزارة العدل الأميركية إلى رفض دعوى قضائية تتهم الرئيس دونالد ترامب بانتهاك الدستور نظرا لقبول فنادقه مدفوعات من الخارج.
وقالت الدعوى التي رفعت في يناير إن ترامب ينتهك مادة في الدستور تمنعه من قبول هدايا من حكومات أجنبية دون موافقة الكونجرس، وذلك من خلال احتفاظه بإمبراطورية أعماله رغم تخليه عن إدارتها اليومية لأبنائه.
وفي طلب إلى محكمة مانهاتن الاتحادية قالت وزارة العدل الجمعة إن المدعين في القضية، وهم جماعة غير ربحية ومجموعة مطاعم وشركة لحجز الفنادق، ليس لديهم السند القانوني الذي يتيح لهم التقاضي.
وقالت الحكومة أيضا إن المدفوعات المقدمة لفنادق ترامب لا تعتبر انتهاكا لبند “المكافآت” في الدستور والذي يهدف إلى تغطية الخدمات الشخصية التي يقوم بها الرئيس.
وجاء في الدعوى أن شركات مثل شركات حجز الفنادق تتضرر عندما تحاول حكومات أجنبية “التودد” إلى ترامب من خلال تفضيل مشروعاته الخاصة.
وأضافت أن ذلك حدث حتى بعد أن تولى ترامب منصبه عندما منحته الصين حقوق علامة تجارية بعد أن تعهد باحترام سياسة “صين واحدة” التي التزم بها الرؤساء السابقون.
وقالت وزارة العدل أمس إن أي مدفوعات لمطاعم ترامب في نيويورك، وهي مدينة بها 24 ألف مطعم، لم تلحق بالمدعين قدرا من الضرر يعطيهم الحق في التقاضي.
من جانب آخر صرح متحدث باسم مدعي نيويورك العام بأن الادعاء ينظر في تقرير بأن مؤسسة إريك ترامب حولت أكثر من مليون دولار من إيرادات بطولات جولف خيرية إلى منظمة الرئيس دونالد ترامب.
وكانت مجلة فوربز قد ذكرت الأسبوع الماضي أن المؤسسة الخيرية التي يديرها إريك ترامب، ابن ترامب، دفعت لمنظمة ترامب أموالا مقابل استخدام أملاكها العقارية في أحداث خيرية في السنوات الأخيرة رغم أن مؤسسة إريك ترامب أبلغت المتبرعين بأن ملعب الجولف يستخدم هو وأصول أخرى بلا مقابل ومن ثم فإن كل التبرعات تقريبا ستخصص لمساعدة أطفال مرضى.
وذكرت المجلة أن سجلات مؤسسة إريك ترامب ومؤسسات خيرية أخرى تشير إلى أن أكثر من 1.2 مليون دولار “لم يتسلمها أحد سوى منظمة ترامب”.
وقال إريك سوفر المتحدث باسم مدعي نيويورك العام إريك شنايدرمان في رسالة بالبريد الإلكتروني أمس الجمعة إن مكتبه ينظر في الأمور التي أثارها تقرير فوربز.
ويحقق مكتب المدعي العام بالفعل في مزاعم بتحقيق مكاسب شخصية في مؤسسة دونالد جيه. ترامب الخيرية المملوكة للرئيس الجمهوري.
وذكرت مجلة فوربز أيضا أن مؤسسة إريك ترامب أبلغت المتبرعين بأن كل أموالها ستخصص لمستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال في ممفيس بولاية تنيسي من أجل مكافحة سرطان الأطفال لكنها وجهت أكثر من 500 ألف دولار لمؤسسات خيرية أخرى.
وأضافت أن كثيرا من هذه المؤسسات الخيرية “مرتبطة بأفراد من عائلة ترامب أو بمصالح تخصه منها أربع مجموعات على الأقل تلقت أموالا لإقامة بطولات جولف على ملاعب ترامب”.
وقالت أماندا ميلر التي تعمل بمنظمة ترامب والتي وصفت نفسها في رد بالبريد الإلكتروني على استفسار من رويترز بأنها “متحدثة باسم إريك ترامب” إن مؤسسة إريك ترامب ستبدي تعاونا تاما مع مكتب شنايدرمان.
وإريك ترامب هو نائب الرئيس التنفيذي للتطوير والمشتريات بمنظمة ترامب.
وقالت ميلر في رسالتها “خلال العشر سنوات الأخيرة تلقت مؤسسة إريك ترامب أكثر من 16.3 مليون دولار لمستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال منها أكثر من 3.6 مليون دولار لمستشفى سانت جود وجهات أخرى تستحق المساعدة في عام 2016 وحده”.
وقال إريك ترامب على تويتر يوم الخميس “لا داعي لأن نسيس سرطان الأطفال”.

لقد قرأت خبر (العدل) الأميركية تسعى لرفض دعوى ضد ترامب بشأن قبول مدفوعات من الخارج في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع الوطن (عمان) ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا الوطن (عمان) تحياتنا.

قد تقرأ أيضا