الارشيف / أخبار العالم / الوطن العربي / موازين نيوز

التغيير : لا يجب استغلال الاستفتاء في إقليم كردستان لمصلحة عائلة او حزب

سياسية

منذ 2017-06-10 الساعة 20:24 (بتوقيت بغداد)

بغداد ــ موازين نيوز

شدد المتحدث الرسمي باسم حركة التغيير، شورش حاجي، السبت، على وجوب عدم استغلال مشروع الاستفتاء في اقليم كردستان لمصلحة حزب او عائلة او شخص معين.

وقال، حاجي، بعد اول اجتماع للمجلس الوطني لحركة التغيير بعد وفاة مؤسس الحركة، نوشيروان مصطفى، إنه "يجب انهاء احتكار السلطة في اقليم كردستان"، وشدد على اهمية احترام القانون وعدم استغلال الاستفتاء كذريعة لتاجيل انتخابات مجالس محافظات الاقليم وبرلمان كردستان.

واوضح حاجي ان "مشروع الحزب الديمقراطي الكردستاني والاحزاب التي تسايرها، مشروع حزبي ويجب ان لا تكون ذريعة للتنصل من الفساد الحاصل في واردات النفط والعقود النفطية المريبة"، وشدد على اهمية اجراء اصلاحات جذرية في القطاع المالي في اقليم كردستان".

يذكر ان الأحزاب الكردية في إقليم كردستان كانت قد اجمعت الأسبوع الماضي، على تحديد يوم 25 أيلول المقبل موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم، وسط مقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية.

وفي وقت سابق من يوم الاربعاء طمأن البارزاني الأطراف المتوجسة من إجراء الاستفتاء، وقال في رسالة مكتوبة بخط يده نشرت على صفحته في فيسبوك إن الكرد يريدون تحقيق تطلعاتهم عبر السبل السلمية وإنهم يتطلعون إلى أفضل العلاقات مع الدول المجاورة لاسيما العراق.

واعتبر القيادي البارز في الحزب علي الاديب الذي اعتبر ان الاستفتاء هو قرار انفرادي تقوم به حكومة الاقليم بمعزل عن الحكومة الاتحادية، مشيرا إلى ان توقيته "خاطئ".

وقال الاديب في بيان تلقت / موازين نيوز / نسخة منه ان "اتخاذ هذه الخطوة يأتي في مرحلة مفصلية تتزامن مع القضاء النهائي على عصابات داعش الارهابية لذا أن توقيت الاستفتاء خاطئ جدا سيما وان الوضع الاقليمي والدولي لايسمح بمثل هذه الخطوة ويمكن ان يجر الشعب الكردي الى مزيد من الازمات والمشاكل".

واتصل البارزاني برئيس الوزراء هاتفيا من دون ان يتبين ما اذا كان قد ناقشا موضوع الاستفتاء وكتفى البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء بالحديث عن انه جرى خلال الاتصال "بحث مجمل الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية في البلد، اضافة الى سير المعارك في الموصل والانتصارات المتحققة واستمرار التنسيق العالي بين القطعات العسكرية وبضمنها قوات البيشمركة لإكمال تحرير بقية المناطق والقضاء على عصابات داعش الإرهابية".

وكان مكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أصدر يوم الجمعة، توضيحا بخصوص نية اقليم كردستان اقامة استفتاء للانفضال عن العراق، مؤكدا انه لا يمكن لأي طرف تحديد مصير العراق لوحده.

وتعتزم حكومة اقليم كردستان اقامة استفتاء بخصوص انفصال الاقليم عن العراق، في 25 أيلول المقبل.

انتهى

م ح ن 

لقد قرأت خبر التغيير : لا يجب استغلال الاستفتاء في إقليم كردستان لمصلحة عائلة او حزب في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع موازين نيوز ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا موازين نيوز تحياتنا.

قد تقرأ أيضا