الارشيف / أخبار العالم / الوطن العربي / مصر العربية

أردوغان عن الأزمة الخليجية: لا غالب في حرب الأشقاء

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنَّ التوتر الذي تصاعد بين الدول الشقيقة في الخليج ألقى بظلاله على فرحة المسلمين بشهر رمضان المبارك.

وأضاف أردوغان، في تصريحاتٍ أوردتها "سبوتنيك"، الجمعة: "لا غالب في حرب الأشقاء والجهة المنتصرة ستكون البؤر التي تتغذى على عدم الاستقرار".

 ومنذ الاثنين الماضي، أعلنت ثماني دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال وتشاد استدعاء سفيريهما لدى قطر لـ"التشاور".

من جانبها، نفت قطر الاتهامات بـ"دعم الارهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنَّها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

ويقود أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، جهود الوساطة لحل الأزمة الخليجية، حيث زار كلًا من السعودية والإمارات وقطر، والتقى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي، ضمن مساعي الوساطة.

وأمس الأول الخميس، صادق أردوغان على قرار البرلمان التركي الذي يجيز تطبيق اتفاقية نشر قوات تركية على الأراضي القطرية.

 

وذكر بيانٌ صادرٌ عن الرئاسة التركية: "أردوغان صادق على قرارين برلمانيين، يجيز أحدهما نشر قوات مسلحة تركية في الأراضي القطرية، والثاني ينص على تطبيق التعاون بين أنقرة والدوحة حول تعليم وتدريب القوات الأمنية بين البلدين".

لقد قرأت خبر أردوغان عن الأزمة الخليجية: لا غالب في حرب الأشقاء في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع مصر العربية ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا مصر العربية تحياتنا.

قد تقرأ أيضا