الارشيف / أخبار العالم / الوطن العربي / مصر العربية

المغرب.. دفاع موقوفي حراك الريف يطالب بمراقبين دوليين لـ«تفقد الانتهاكات»

طالب عبد الصادق البوشتاوي عضو هيئة الدفاع عن موقوفي "حراك الريف" بالمغرب، الأمم المتحدة بإيفاد مراقبين دوليين لمراقبة ما أسماه "الانتهاكات" ضد الحراك.

وقال البوشتاوي، في تصريحاتٍ لـ"الأناضول"، الجمعة، إنَّه أرسل تقريرًا أوليًّا "لم يحدد وقت الإرسال" للمكتب الاقليمي للأمم المتحدة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يتضمَّن ما وصفها بـ"الانتهاكات التي طالت نشطاء حراك الريف، سواء خلال فض الاحتجاجات بالقوة أو مداهمة المنازل".

وأضاف أنَّ "المطالبة بإيفاد مراقبين دوليين جاءت أيضًا بسبب ما أسماه "التعنيف الذي طال نشطاء الريف خلال عملية التوقيف أو خلال التحقيق، حيث صرح بعضهم بتعرضه لذلك"، دون تفاصيل.

ودعا الأمم المتحدة إلى إيفاد مراقبين من أجل مراقبة المحاكمات أيضًا.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المغربية، غير أنَّ الحكومة قالت في بيان سابق، إنَّ "نهجها في التفاعل الإيجابي مع المطالب المشروعة لحراك الريف شمالي البلاد نهج ثابت".

وأكَّدت الحكومة "تجاوبها مع طلبات إجراء فحوصات طبية على ناشطين يقولون إنَّهم تعرَّضوا للتعذيب أثناء توقيفهم من طرف قوات الأمن المغربي".

وكشف وزير العدل المغربي محمد أوجار، في تصريحاتٍ له، الثلاثاء الماضي، أنَّ "إجمالي من تمَّ توقيفهم على خلفية الأحداث التي تعرفها الحسيمة وإقليم الريف بلغ 104 أشخاص، بينهم 86 ما زالوا رهن التوقيف، وثمانية يتم التحقيق معهم في حالة سراح "طلقاء"، وعشرة تمَّ إطلاق سراحهم في وقت سابق دون توجيه تهم لهم".

وتشهد مدينة الحسيمة وعددٌ من مدن وقرى منطقة الريف شمالي المغرب، احتجاجات متواصلة منذ أكتوبر الماضي، للمطالبة بالتنمية و"رفع التهميش"، وذلك إثر وفاة تاجر السمك محسن فكري، الذي قُتل طحنًا داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع مصادرة أسماكه.

لقد قرأت خبر المغرب.. دفاع موقوفي حراك الريف يطالب بمراقبين دوليين لـ«تفقد الانتهاكات» في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع مصر العربية ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا مصر العربية تحياتنا.

قد تقرأ أيضا